علاج الادمان | ادمان النيكوتين الكافيين الكحول العقاقير المخدرات

علاج الادمان

Advertisement

علاج الادمان ..قبل العلاج اعرف ماهو الادمان ؟

الادمان حالة تستوجب الاهتمام بشدة، خصوصاً وهي تواجه أعداداً متزايدة -خصوصاً من الشباب- يوماً بعد آخر. لنكون واقعيين فإن مواجهة الإدمان من أكبر التحديات التي يواجهها المدمن، والطريق إلى علاج الادمان محفوف بالجهد والتعب، ولكن آخره هناء وشفاء بإذن الله، ونجاة من هاوية الإدمان. أهم المخاطر التي قد تواجه المدمن بعد العلاج هي الانتكاسة أو معاودة الادمان.. لذا فإن من الضروري أن يكون طريق التخلص من الادمان طريقاً ذو اتجاه واحد، لا يسمح بالرجوع مرة أخرى، مع الابتعاد عن كل ما يمكن أن يحفز الرغبة في العودة إلى الادمان، فالعودة إلى الادمان في كثير من الأحيان أخطر وأصعب في علاج الادمان.

بعد الشفاء من الادمان لن تتخلص من مخاطر الادمان فحسب، بل ستتمكن من مواجهة جميع مخاوفك، وستملك شخصية أقوى بكثير وأقدر على مواجهة التحديات. ستلاح أيضاً التحسن اهراً في صحتك، وفي حالتك النفسية، وحتى في نظرتك إلى نفسك ونظرة من حولك إليك، بل والمجتمع بأكمله. أن تكون أسيراً لأهوائك ورغباتك يجعلك ضعيفاً ويقلل من قدرك مهما حاولت أن ترفع منه.

في هذا المقال سنحاول تناول أفضل الطرق علاج عدد من أنواع الادمان الشهيرة، وهي: إدمان النيكوتين، الكافيين، الكحوليات، العقاقير الطبية، المخدرات. بالنسبة للأنواع الأخرى للإدمان كإدمان التسوق، وإدمان السكريات وإدمان الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي سنتناولها في مقالات لاحقة إن شاء الله.

علاج الادمان  النيكوتين

Smoking

النيكوتين هو المادة السامة الموجودة في التبغ، والتي تسبب خطراً على حياة الكثير من المدخنين، وهي المادة التي تسبب الإدمان لدى مدخني السجائر. أضرار التدخين من أكثر المواضيع الصحية التي أصبح الجميع على دراية تامة بها، وخصوصاً المدخنين! الجميع يتحدث عن ضرورة التوقف، إلا أن المدخن يجد صعوبة بالغة في التوقف، بسبب وقوعه ضحية الإدمان. كأي إدمان، الخطوة الأولى تكمن في الإرادة القوية والرغبة الحقيقية في الإقلاع، ومن ثم اتبع النصائح الآتية:

- قرر، ونفذ مباشرة:  الإقلاع الفوري وجد أنه أفضل بكثير من التدريج. حاول ألا تدخن أي سيجارة خصوصاً في الأيام السبعة الأولى. بعد الأسبوع الأول ستخف الرغبة لديك، فغالباً ما يتم انسحاب النيكوتين من جسمك خلال الأسبوع الأول.

- ابدأ بالبديل فوراً : حتى تتجاهل الرغبة الملحة في التدخين استبدل السجائر ببدائل صحية وتلهيك إلى حد ما عن رغبتك في التدخين. أهم هذه البدائل: مضغ العلكة، وتناول الطعام المقرمش، إذ وجد أنه يخفف من حدة الرغبة في التدخين. يمكنك تناول التفاح أو الجزر أو حبوب الإفطار مثلاً.

- مارس التمارين الرياضية: معروف أن ممارسة التمارين الرياضية يلهي كثيراً في حالة الإقلاع عن إدمان النيكوتين. ممارسة الرياضة تشغلك، وبعدها ستفكر في الراحة وربما الطعام بدلاً من التدخين، وفي الوقت نفسه تكون قد استبدلت عادتك السيئة بعادة حميدة.

- تناول الطعام الصحي قدر الإمكان، مع شرب الكثير من السوائل. كل هذا يساعد في تقليل حوجتك إلى السجائر.

- ابتعد عن المحفزات.. ابتعد عن التوتر، أصدقاء السوء، كل من يحمل سيجارة، الأماكن التي كنت عادةً ما تدخن فيها.. حاول أن تقلع في فترة هادئة من حياتك بعيدة عن المشاكل والتوتر والضغوط.

علاج الادمان من الكحول

Photo: © Europen Parliament/P.Naj-Oleari pietro.naj-oleari@europarl.europa.eu

على عكس إدمان النيكوتين، فإن علاج الادمان للكحول قد يسبب أعراضاً أخطر، وهو أصعب من علاج الادمان للنيكوتين ويتطلب همة وإرادة أعلى. لذا، فإن من الضروري وجود شخص يساندك سواء من العالة أو الأصدقاء لتتخطى هذه المرحلة، كما يفضل التحدث إلى الطبيب عندما تقرر الإقلاع عن الكحول لتجنب الإنعكاسات التي قد تظهر على جسدك نتيجة انسحاب السموم. لا تقلق، في النهاية ستكون النتيجة مرضية وستشعر بتحسن كبير، وستفرج بعد الضيق. هذه النصائح ضرورية جداً في علاج الادمان للكحول:

- اشرب الكثير من الماء، لتساعد جسدك في طرد السموم الناتجة عن الكحول، وللحماية من التعرض للجفاف.

- حافظ على صحة جيدة: تناول الطعام الصحي، ونم جيداً، لتتمكن من مواجهة مرحلة الإقلاع عن الكحول بقوة، وتساعد جسدك في تخطي انسحاب السموم.

- مارس التمارين الرياضية: ضرورية، فهي تقوي جسدك، وتشغلك عن التفكير في معاودة شرب الكحول.

- تناول مكملات الثيامين وحامض الفوليك: هذه المكملات ضرورية في حماية جسدك من التضرر من انسحاب السموم، وخاصةً دماغك.

- ابتعد عن المحفزات: ابتعد عن التوتر، أصدقاء السوء، الأماكن والمواقف التي كنت عادةً ما تشرب فيها.. حاول أن تقلع في فترة هادئة من حياتك بعيدة عن المشاكل والتوتر والضغوط.

علاج الادمان من الكافيين

942903795_1767d650fb

 أصبح ادمان الكافيين جزءاً من الحياة العصرية لدى الكثيرين، فقد لا يستطيع أن يتم يومه بدون تناول 5-6 أكواب من القهوة أو ضعفها من الشاي يومياً! على الرغم من أن الكافيين ليس مرتبطاً بمخاطر كبيرة كتلك المترتبة على إدمان الكوكايين أو النيكوتين وغيرها، إلا أن تناول الكافيين بكميات كبيرة، أو الاستمرار في تناوله مع كونه يتعارض مع بعض الحالات المرضية (كارتفاع ضغط الدم)، يعني بالتأكيد ضرورة وضع حد لإدمان الكافيين، والبدء في رحلة علاج الادمان. إذا كنت تشرب الكافيين يومياً فقط لأنك تشعر أن طاقتك تلاشى بدونه، هنا نصائح فعالة لتتغلب على سيطرة الكافيين على حياتك:

- تناول الوجبات الخفيفة من حين لآخر لتتغلب على الجوع: هبوط مستوى السكر في دمك قد يدفعك إلى شرب القهوة، لأنك سشعر حينها بنفاد طاقتك. تناول الوجبات الخفيفة يقلل من شعورك بالجوع، وأفضل الخيارات هي الأطعمة المقرمشة، فقج وجد أنها تقلل الرغبة في شرب الكافيين. يمكنك تناول الفشار، أو الشيبس أو البسكويت كلما شعرت بالرغبة في شرب المشروبات الحاوية على الكافيين.

- اشرب العصائر الطبيعية: عند منتصف النهار أو كلما شعرت بتناقص طاقتك حاول أن تشرب العصير الطبيعي، ويفضل أن يكون بدون السكر المضاف، فالعصير يساعدك كبديل ومنشط لجسدك.

- تناول حلوى القرفة: حلوى القرفة تقلل من الرغبة الملحة لشرب القهوة، خصوصاً تلك التي شعر بلسعة في حلقك. وهي كذلك منشطة ممتازة وسريعة المفعول.

- امضغ حبة من الفلفل الأحمر: الفلفل الأحمر الحراق يحتوي على مواد منشطة فورية وتقلل من تأثير هرمونات الإدمان في الدماغ.

- تناول مكملات الجنسنغ: الجنسنغ فعال في تحفيز عملية الأيض، وتنشيط الجسم، بحيث لا يعود بحاجة إلى الكافيين.  كذلك فإن الجنسنغ يعمل على توسيع الأوعية الدموية، والتي تضيق بالمقابل بتأثير الكافيين مما يسبب الصداع الناجم عن عدم الحصول على الكافيين عند الإقلاع. الجنسنغ مثالي للوقاية من آثار الإقلاع هذه، ولذلك يجب تناول مكملاته يومياً بمجرد أن تقرر الإقلاع عن الكافيين.

- تناول مكملات الماغنيسيوم والكالسيوم: وجد مؤخراً أن الكثيرين ممن يعانون من أعراض انسحاب الكافيين من الجسم، تقل حدة الأعراض لديهم كثيراً وبسرعة فائقة بمجرد تناولهم مكملات الماغنيسيوم. بما أن الجسم يحتاج إلى الكالسيوم حتى يمتص الماغنيسيوم يجب تناول مكملات الكالسيوم إلى جانب الماغنيسيوم. يمكنك أيضاً تناول الأغذية الحاوية على الماغنيسيوم كالأرضي شوكي، والسبانخ، والكاجو، واللوز وغيرها.

- مارس التمارين الرياضية: فهي ضرورية، كونها تقوي جسدك، وتشغلك عن التفكير في شرب المشروبات الحاوية على الكافيين.

- الجأ إلى التدريج: يفضل التدريج في قطع الكافيين، لتقليل الآثار السالبة وأعراض انسحاب الكافيين. بالإضافة إلى تقليل الكميات فإن شرب الشاي الأخضر مثالي بدلاً من القهوة فهو يحوي كميات اقل من الكافيين.

 

علاج الادمان من العقاقير الطبية والمخدرات

Last medicine

كثير من الناس يدمن تناول المسكنات أو المنشطات أو العقاقير المنومة أو المهدئة، والغريب أن أغلب الأسر يكون موجود بها هذا النوع من المدمنين إلا أن هذا النوع من الإدمان في مجتمعاتنا العربية لا يؤخذ بالجدية التي ينبغي أن يؤخذ بها، ولا بنفس الجدية التي يعامل بها مدمنو المخدرات. أغلب العقاقير يجب ان تصرف بوصفة طبية، وبكميات ولفترات محددة، وإلا لما كان من داعٍ لوجود الصيدلاني أو الروشتة الطبية! كثير من الناس اعتاد على تناول أنواع معينة من العقاقير لفترات طويلة، بحيث لا تعود تعطي مفعولاً بعد فترة وبالتالي يقوم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسه، وهذا خطير جداً وقد يؤدي لمضاعفات لا يعلمها، ربما تصل إلى خطر الوفاة! الإقلاع عن تناول العقاقير الطبية -وكذلك المخدرات- أياً كان نوعها مثله كالإقلاع عن الكحول، صعب ويتطلب عزيمة كبيرة جداً، ومن الضروري وجود من يدعم المصاب ويطمئن على سلامته إلى حين تخطي مرحلة الإقلاع عنها. من الضروري الإقلاع تحت إشراف طبي، فكل حالة تختلف من الأخرى حسب الأدوية التي أدمن عليها، والطبيب أقدر على مساعدتك على تجاوز هذه المرحلة.

 كلمات دليله على علاج الادمان :

برنامج علاجي للادمان علاج الادمان من الترامادول طرق التخلص من الادمان العلاج من الادمان كيفية علاج الادمان

علاج الادمان | ادمان النيكوتين الكافيين الكحول العقاقير المخدرات 2.97/5 (59.31%) 29 votes