علاج المغص | العلاج الأكيد للمغص وآلام البطن باستخدام 6 أغذية طبيعية

علاج المغص

Advertisement

علاج المغص ألم البطن

المغص أو آلام وتشنجات البطن هو عرض شائع جداً للعديد من الأمراض،

وقد لا نجد بيتاً يخلو من مصاب بالمغص، فهو يصيب الجميع على اختلاف أعمارهم، ومع اختلاف المسبب. قد ينتج المغص عن وجود بكتريا أو طفيليات في المعدة، كما يظهر في أحيانٍ كثيرة كأحد الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز الهضمي أو غيره، مثل: عسر الهضم، والقولون العصبي المتهيج، والإمساك، والإسهال، والنزلات المعوية، وآلام الدورة الشهرية، والتسمم الغذائي، والانتفاخ والغازات، وحصوات الكلى وغيرها الكثير.

من الضروري تحديد سبب المغص قبل البدء في علاجه، وخصوصاً عند اللجوء للعقاقير الطبية المسكنة، فقد تؤدي إلى تفاقم الحالة التي تعاني منها إذا استعنت بها دون التخلص من المسبب الرئيسي للمغص لديك. وكما نردد دائماً، فإن العلاج المنزلي هو الأكثر فاعلية وأمان، وهو الأرخص، والأقرب إلى متناول يديك. في هذا المقال جمعنا عدداً من أشهر علاجات المغص وأكثرها فاعلية.

علاج المغص باستخدام 8 مواد طبيعية في منزلك:

1. الزنجبيل ودوره الفعال في علاج المغص:

الزنجبيل معروف بكونه صديق الجهاز الهضمي ككل. لعلاج المغص قم ببشر قطعة من الزنجبيل ومن ثم أضف إليها الماء الدافيء والقليل من عصير الليمون، وحلي المزيج بالعسل الطبيعي. اشرب هذا الشاي مرتين يومياً حتى زوال الآلام. كما تشير أبحاث حديثة إلى كون فعالية الزنجبيل تزداد عندما يمزج مع النعناع، فالنعناع يحوي مواداً هاضمة، والزنجبيل مضاد للالتهابات، وبذلك يكمل كل منهما فائدة الآخر.

2. النعناع و علاج المغص:

peppermint leaves

أحد أشهر العلاجات فعالية لعلاج المغص. ببساطة قم بتحضير شاي النعناع وذلك بنقع بضعة أوراق من النعناع في كوب من الماء الدافيء ومن ثم تحلية المزيج بالعسل. لمزيد من الفعالية يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى المزيج، كما يمكنك مضغ أوراق النعناع بدلاً من تصفيتها. بالإضافة إلى مفعوله الممتاز في تحسين الهضم، فإن النعناع يلعب دوراً كبيراً في إرخاء عضلات البطن، المسؤولة عن التقلصات والتشنجات المسببة للمغص.

3. الليمون ودوره في علاج المغص:

الليمون يحتوي على حامض الأسكوربيك والذي يساعد في قتل البكتريا المسببة للألم. كذلك فإن الأثر الحامضي لليمون يحفز المعدة على انتاج المزيد من الأحماض الهاضمة، مما يساعد على التخلص من عسر الهضم. أضف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى حوالي 50 مل من الماء الدافيء، ومن ثم أضف القليل من الملح. لنتائج أفضل يمكن المزج بين الليمون الدافيء، وبعض قطع الزنجبيل أو النعناع المجفف.

4. البابونج :

chamomile

سواء استخدمت أوراق البابونج الطازجة أو المجففة في تحضير شاي البابونج، فإن النتيجة واحدة وهي التخلص من آلام وتقلصات البطن بأسرع ما يمكن. البابونج مضاد للميكروبات والمضاد أكسدة فعال جداً في علاج معظم مشاكل الجهاز الهضم والجهاز التنفسي كذلك. كما أن البابونج معروف برائحته الزكية ومفعوله في المساعدة على الاسترخاء، مما يخفف من حدة تشنجات عضلات البطن ويريحك من الألم.

5. اللبن الرائب أو الزبادي حل ممتاز في علاج المغص:

عندما يكون عسر الهضم أو الإكثار من الطعام هو السبب وراء إصابتك بالمغص فإن اللبن الرائب أو الزبادي المضاف إليه القليل من الملح ومن بذور الكمون المطحونة هو الحل بالتأكيد. هذا المزيج يساعد كثيراً في تحسين الهضم، وفي امتصاص الطعام، وكذلك في التخلص من الانتفاخ والغازات، والتي تسبب بدورها آلام البطن. يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على الخمائر الطبيعية، فهي أقدر على علاج الانتفاخ والتخلص من البكتريا الضارة.

4. الرمان المفعول الممتاز في علاج المغص:

pomegranate

عصير وبذور الرمان لهما مفعول ممتاز جداً عندما يتعلق الأمر بالمغص وآلام البطن. قم بإعداد عصير ثمرة واحدة من ثمار الرمان، ومن ثم أضف إليه مقدار كوب من عصير قصب السكر للتحلية ولتخفيفه. اشرب العصير 4 مرات في اليوم. يمكنك أيضاً تناول مطحون بذور الرمان المضاف إليها القليل من الملح والفلفل الأسود المطحون. الرمان يعمل كمضاد للالتهابات، البكتريا والفطريات، مما يعني العلاج الأمثل للعديد من أنواع المغص.

5. اليانسون:

مشروب اليانسون إضافة إلى طعمه المحبب يفيد كثيراً في التخفيف من حدة المغص وفي علاجه. قم بتحضير شاي الينسون وذلك بإضافة 2 ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون إلى 1 1/2 كوب من الماء المغلي، اتركها لتنقع لمدة 3 دقائق ومن ثم صفي الخليط واستخدم العسل للتحلية.

6. بذور الكراويا افضل علاج اعشاب في التخلص من المغص:

caraway

من أفضل العلاجات المعروفة للتخلص من المغص. يمكن تناولها عن طريق مضغ مقدار ملعقة صغيرة من بذور الكراويا مع إضافة القليل من الملح إليها، ومن ثم يشرب بعدها مباشرة كوب من الماء. الزيت الموجود في بذور الكراويا يبدأ فوراً في علاج الألم، ويساعد في لتخلص من الانتفاخ والغازات كذلك في حال كانت هي السبب وراء الإصابة بالمغص.

كلمات دليله عن علاج المغص :

علاج المغص بالاعشاب الم البطن

مصدر مفيد في علاج المغص بالباونج و التخلص من مغص الدورة الشهرية

Advertisement
علاج المغص | العلاج الأكيد للمغص وآلام البطن باستخدام 6 أغذية طبيعية 4.26/5 (85.30%) 117 votes

6 thoughts on “علاج المغص | العلاج الأكيد للمغص وآلام البطن باستخدام 6 أغذية طبيعية

اترك رد