علاج الامساك | مجموعة الفاكهة الغنية بالألياف لـ علاج الامساك

علاج الامساك

Advertisement

الامساك ..  حالة مرضية تنشأ نتيجة لعدم اعتماد حمية غذائية صحية غنية بالألياف والفيتامينات، أو التعرض للجفاف، أو الاكثار من تناولعلاج الامساك الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واللحوم وغيرها. يظهر الامساك أيضاً كعرض للعديد من الأمراض (كمتلازمة القولون العصبي) أو نتيجة لتناول عقاقير طبية معينة.  قبل اللجوء إلى العقاقير الطبية المعروفة لعلاج الامساك هنالك العديد من الوصفات العلاجية المنزلية والأغذية التي يمكن تناولها لعلاج الامساك والتي أثبتت فعاليتها على مر العصور. ولكن يجب مراعاة أن الاستجابة لهذه العلاجات تتراوح من شخص لآخر لذا يجب مراعاة التنويع بينها حتى التوصل إلى أكثرها فاعلية والاستمرار عليه متى ما دعت الحاجة. كذلك يجب الأخذ بالاعتبار أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخصوصاً رياضة المشي تضمن التخلص من أعراض الامساك وكذلك الاكثار من شرب السوائل خاصةً الماء. في هذا المقال سنستعرض مجموعة مختارة من أفضل العلاجات المنزلية للامساك.

مجموعة مختارة من الفاكهة الغنية بالألياف كأفضل علاج للإمساك:

تعتبر الفاكهة الغنية بالألياف خياراً ممتازاً لعلاج الامساك، إذ أن الألياف معروفة بتأثيرها في تنظيم عملية الإخراج. يمكن تناول ثمار هذه الفاكهة قبل تناول الطعام بساعتين أو بعده بساعتين، كما يمكن تناول عصائرها الطازجة. أهم هذه الفواكه:

التفاح (Apples) كعلاج للامساك:

apples

قيل قديماً “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب”،  وهذه المقولة أثبتت صحتها أيضاً في حالة الامساك فالتفاح يوصف كعلاج للامساك كما أنه من أغنى الفواكه بالفيتامينات. ولعلاج الامساك فإن من الضروري تناول حبة واحدة من التفاح صباحاً كل يوم. كما يمكن شرب عصير التفاح عدة مرات خلال اليوم خاصةً في حالة الامساك عند الأطفال.

 

الكمثرى (Pears):

علاج الامساك بالفاكهه

لها نفس مفعول التفاح وتوصف بنفس الكمية المذكورة بالنسبة للتفاح.

 

العنب والزبيب (Grapes & Raisins):

grapes and raisins 2

يعرف العنب بمفعوله القوي كملين إذ أنه يحتوي على السيليلوز والسكر والحامض العضوي والتي تعتبر جميعها ملينات طبيعية وتفيد في التخلص من الامساك مهما كان مزمناً. يؤخذ مقدار 350 جرام من العنب يومياً حتى التخلص من اعراض الامساك.

كذلك يوصف الزبيب (العنب المجفف) للامساك، وذلك بنقعه لمدة 24-48 ساعة في الماء حتى يمتليء تماماً بالماء ويؤكل على الريق صباحاً مع شرب الماء المنقوع به. وبالنسبة للأطفال تؤخذ 6-8 حبات من الزبيب وتنقع في القليل من الماء المغلي وتترك حتى يبرد ثم يخلط الماء مع الزبيب ويقدم للطفل. يفيد هذا العلاج كثيراً في علاج الامساك عند الأطفال وفي الوقاية منه أيضاً.

آخر الطرق الفعالة والتي يستخدم فيها الزبيب هي بوضع 10-12 حبة منه في الحليب ثم تغلى ويشرب الحليب وتؤكل حبات الزبيب. يفضل تناول هذه الوصفة في المساء قبل النوم.

 

البرقوق (Prunes):

prunes

يعتبر البرقوق غنياً بالألياف كما أن به مواداً تجعل منه مليناً مثالياً لحالات الامساك. يمكن تناوله طازجاً أو مجففاً أو على هيئة عصير وهو الأفضل. أفضل وصفة لعلاج الامساك هي  بتناول 2-3 كوب من عصير البرقوق صباحاً قبل الإفطار، ثم بعد نصف ساعة يشرب كوب من عصير التفاح.

 

التين (Figs):

figs

من أغنى الفواكه بالكالسيوم (أكثر من ما هو موجود بالحليب!!) وكذلك الألياف مما يجعله مليناً ممتازاً. يمكن تناوله مجففاً أو طازجاً (وفي هذه الحالة يفضل تناوله بقشره فهو أكثر غنى بالألياف). يمكن أخذ 8 حبات منه وغليها في كوب من الماء ومن ثم شرب الماء قبل الذهاب إلى النوم. غالباً ما تظهر النتيجة بعد 3-4 ليالٍ. كذلك يمكن نقع 5 حبات من التين المجفف في الماء ليلاً وشرب الماء مع تناول الحبات صباحاً.

 

التمر (Dates):

dates2

من أغنى الفواكه بالألياف، وأفضل الملينات كذلك. وأفضل الوصفات لها موجودة لدينا من السنة النبوية وأثبتها العلم وهي بتناول بضع حبات من التمر مع كوب من الحليب.

 

البابايا (Papaya):

papaya

من أفضل الفواكه لعلاج الإمساك، وتؤخذ نصف ثمرة من البابايا على معدة خاوية صباحاً يومياً. إضافة إلى علاج الامساك فإن المواظبة على ذلك يمكن أن يقي من الامساك.

 

الجوافة (Guava):

guava

تناول الجوافة يومياً على الريق يفيد في علاج الامساك، كما أن تناولها مع بذورها يزيد من مفعولها جداً. لأفضل النتائج تؤكل حبتان من الجوافة يومياً.

 

البرتقال (Oranges):

orangess

يفيد البرتقال في تنشيط حركة الأمعاء، إذ ان تناول حبيتن قبل النوم يعطي نتيجة فعالة في علاج الامساك. كما يمكن تناول عصير البرتقال الطازج قبل الافطار للوقاية من الإصابة بالامساك.

 

الليمون (Lemon):

lemon

أبسط علاجات الامساك المنزلية يمكن صنعها بالاستفادة من فوائد الليمون كملين وذلك بعصر ليمونة واحدة في كوب من الماء الدافيء ومن ثم إضافة القليل من الملح الصخري. هذه الوصفة تصلح للكبار وللأطفال على حدٍ سواء وتشرب صباحاً على الريق وتعطي نتائج مذهلة في غضون بضعة أيام.

وبالإضافة إلى ما ذكرنا في هذا المقال فإن هنالك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى النافعة في علاج الامساك والتي سنتناولها في مقالات لاحقة بإذن الله.

كلمات بحث تخص علاج الامساك:

كيفية علاج الامساك ماهو علاج الامساك المزمن علاج الامساك عند الحامل و الاطفال

موقع اخر يفيدك في علاج الامساك

 علاج الامساك

 

 

علاج الامساك | مجموعة الفاكهة الغنية بالألياف لـ علاج الامساك 4.46/5 (89.23%) 13 votes