علاج تساقط الشعر كل ما تريد معرفته عن تساقط الشعر | 10 طرق علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر | كل ما تريد معرفته عن تساقط الشعر

سنضع لكم موضوعاً متكاملاً عن أسباب تساقط الشعر و ماهي طرق علاج تساقط الشعر المناسبه لكي نصل إلى حل لمشكلة تساقط الشعر

الجزء الأول: أصل مشكلة تساقط الشعر..

تساقط الشعر لا يعني بالضرورة الإصابة بمشكلة صحية، إذ أن الكثيرين يصابون بالذعر بمجرد ملاحظة ظهور مشكلة التساقط ظنا منهم أنها عرض لمرض ما، مع أن الواقع يشير إلى تعدد الأسباب المؤدية لتساقط الشعر والتي هي -في الغالب-  تحت السيطرة.

 يفقد الإنسان الطبيعي حوالي 40-125 شعرة يوميا، اعتمادا على كمية الشعر التي يملك وتقدم السن وعوامل أخرى وهو أمر لا يدعو للقلق طالما لم يتجاوز هذه الحدود. أما إذا زاد المعدل عن ذلك فهو أمر يدعو إلى التساؤل، إذ من الممكن أن يكون عرضا لخلل ما أو متعلقا بأحد سلوكيات الحياة اليومية وهنا ينبغي معرفته بهدف السيطرة عليه. ومن هنا –و كأي مشكلة- فإن فهم المسببات يقودنا إلى اختيار العلاج الأنسب، وهو ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

افهم أصل المشكلة.. لماذا يتساقط الشعر؟

تساقط الشعر عادة ما يصيب شعر الرأس ولكنه قد يصيب أيضا أجزاء الجسم الأخرى. من الممكن أن يحدث في أي عمر ويصيب في الغالب ما نسبته 30-40% من سكان العالم. ليس من السهل تحديد سبب بعينه للإصابة بالتساقط، ولكن أسبابه عموما تتضمن:

  1. النظام الغذائي الغير متكامل: وهو أحد أهم المسببات كما أن من المعروف أن تساقط الشعر هو أولى علامات سوء التغذية أو الإصابة بفقر الدم الحديدي.
  2. التوتر، الإجهاد المستمر وقلة النوم.
  3. العوامل النفسية: كالقلق والاكتئاب، ولا يظهر تأثيرها مباشرة بل يحدث التساقط بعد 3-4 أشهر في أغلب الحالات.
  4. المؤثرات البيئية: ومن أمثلتها..

-   تغير الفصول: غالبا يزداد التساقط في فصل الخريف أو عند التعرض للرطوبة.
-   التعرض لدرجات حرارة مرتفعة جدا مثلما يحدث عند تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة أو تجفيف الشعر بالمجففات الكهربائية، أو عند التعرض لدرجات حرارة منخفضة جدا كالتعرض المباشر لأجهزة التكييف أو في حالة السفر من البلدان الباردة إلى الحارة أو العكس.
-   غسل الشعر باستخدام الماء الحاوي على نسب عالية من الكلورين (كالمستخدم في أحواض السباحة) أو الماء المالح (كماء البحر) و الماء الساخن أو البارد.

5. السلوكيات الخاطئة للعناية بالشعر، والتي تشمل:

-  استخدام الكيماويات كالجل والأصباغ ومستحضرات فرد الشعر أو تنعيمه بل حتى الشامبو، إذ أن أغلب المستحضرات التجارية ذات أثر سلبي كونها تستخدم مواداً كيماوية خطرة من شأنها أن تسبب التساقط، ويفضل استبدالها بالبدائل الطبيعية ما أمكن.

علاج تساقط الشعر

- استخدام الشامبوهات الكيماوية أو تلك المعززة بالبروتين والتي هي في الواقع تخدع العين ولا تفيد الشعر، بل تزيد من حجمه وتمنحه الكثافة مؤقتاً بينما يستمر الشعر في التساقط.

-  تسريح الشعر بعد غسله مباشرة مع كونه رطباً، أو استخدام منشفة حتى يجف وهما من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثير من النساء في التعامل مع الشعر.

شد الشعر بقوة عند التسريح أو تصفيفه بعنف.

علاج تساقط الشعر

6. العوامل الوراثية، فكما يتعرض الرجال للصلع الوراثي فإنه يظهر على شكل تساقط للشعر لدى النساء.
7. تقدم السن: يشير الباحثون إلى أن بصيلات الشعر تضعف مع تقدم العمر مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه.
8. التدخين: كما هو معروف دائما فإن التدخين ضار بالصحة، وصحة الشعر ليست استثناء. لا داعي للخوض في تفاصيل أضرار التدخين ولكن يكفي القول أنه –بالإضافة إلى السموم التي يضخها في الدم – فهو يعمل على حجز تدفق الدم إلى فروة الرأس و تضييق الشرايين مما يضعف الشعر ويسبب تساقطه.
9. عدم التوازن الهرموني، ويظهر خاصة في مرحلة ما بعد الولادة عند السيدات.
10. بعض الأدوية قد تؤدي إلى تساقط الشعر كالعلاج الكيماوي والإشعاعي لمرض السرطان وأدوية مرض القلب وغيرها.
11. قد يكون التساقط مؤشراَ أولياً على الإصابة بخلل عضوي ما كمرض الذئبة (lupus) أو داء السكري، أو اضطراب الغدة الدرقية، أو الإصابة بأحد الأمراض الجلدية كالثعلبة، و لذا بعد مراجعة كل المسببات المذكورة واستمرار المشكلة من الضروري مراجعة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة.

الجزء الثاني: علاج تساقط الشعر

في الجزء الأول من هذا المقال استعرضنا أصل مشكلة التساقط، أو مسببات تساقط الشعر والتي عند تحديدها يمكن معالجة تساقط الشعر إما بتجنبها أو باتخاذ الإجراء اللازم للحد منها، وهو ما سنواصل الحديث عنه في هذا المقال..

في 10 خطوات بسيطة.. ماهو علاج تساقط الشعر؟؟

اعتمادا على مسببات تساقط الشعر المختلفة يمكن إتباع النصائح الآتية في علاج تساقط الشعر أو حتى الوقاية منها:

1. راجع نظامك الغذائي: إن من أسهل الطرق وأكثرها تأثيرا في علاج تساقط الشعر هو اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الضرورية لنمو الشعر والتي تشمل:

علاج تساقط الشعر

- الحديد: وهو من أهم المعادن لتغذية الشعر وتقويته، ومصادره تشمل كلاً من الكبد واللحوم الحمراء والأسماك والخضروات الورقية والحبوب. غالبا ما تعاني النساء النباتيات من نقص الحديد إذ أن أغلب مصادره حيوانية. يمكن الاستعاضة عن نقص الحديد بتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه، وذلك بالطبع بعد التأكد من نقص الحديد والذي يظهره فحص نسبة الحديد أو الفرتين (Ferritin) في الدم.

- البروتين: ضروري لشعر قوي، وهنا نعني البروتينات الغذائية وليست تلك التي في الشامبو التجاري والتي تحيط بالشعر من الخارج! مصادر البروتين تشمل اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، الحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات. أيضا يمكن للنباتيين أن يحصلوا على البروتين من خبز القمح الكامل، والأرز البني، والبطاطس والبروكولي و زبدة الفول السوداني وغيرها.

- فيتامين سي: وهو ضروري لامتصاص عنصر الحديد ونقصه يسبب جفاف الشعر وفقدانه للمعان. أهم مصادره تشمل الحمضيات والفراولة والفلفل بنوعيه الحار والحلو.

-  أحماض أوميغا-3 الدهنية: ولها دور كبير في منع التساقط بالإضافة إلى إضفاء الحيوية واللمعان للشعر، وأهم مصادرها هي أسماك التونة والسلمون والماكريل وأغلب ثمار البحر بالإضافة إلى المكسرات. كما يمكن اللجوء إلى خيار المكملات الغذائية.

- البيوتين (فيتامين ب): وهو أساسي لإمداد بصيلات الشعر بالأكسجين المحمول عبر الدم، إذ أنه مسؤول عن تجدد الدم، وبالتحديد فيتامين ب12. كثير من الأطباء يطلب فحص لنقص هذا الفيتامين عند تشخيص أسباب التساقط.

2. غير عاداتك الغذائية الخاطئة: بالإضافة إلى ما ذكر حول التغذية السليمة، تجنب العادات التي قد تضر بشعرك فمثلاً الحميات الغذائية القاسية والمعتمدة على السوائل قد تؤذي شعرك، وكذلك تناول بياض البيض النيئ إذ أنه يمنع امتصاص فيتامين ب. حاول الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع فهو يعمل على تنظيف الجسم من السموم والتي كثيرا ما تسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

3. عند التعرض المباشر للحرارة أو البرودة احرص على تغطية الشعر قدر الإمكان.

4. قم بتدليك فروة الرأس: هذه العملية تحفز الدورة الدموية و هي من أفضل الوسائل للحد من تساقط الشعر بل وتحفيز نمو الشعر. كما يفضل استخدام الزيوت الطبيعية عند التدليك للحصول على نتيجة أفضل إذ أن عملية تدليك الشعر تزيد من امتصاص البصيلات لهذه الزيوت والتي هي ذات فائدة عظيمة للشعر. من أهم الزيوت المعروفة بقدرتها على تقليل تساقط الشعر: زيت الخروع، زيت إكليل الجبل، زيت الزيتون، زيت الثوم، زيت حبة البركة وزيت الجرجير..إلخ. والواقع أن أغلب الزيوت الطبيعية تعمل على تقليل التساقط ولكن تأثيرها يختلف من شخص لآخر. ولكن على الرغم من فوائد الزيوت ينصح الخبراء بعدم تركها على الشعر لفترات طويلة بل يجب غسل الشعر منها بعد عدة ساعات وإلا فإنها قد تعطي نتائج عكسية وتسبب التساقط.

5. حافظ على نظافة شعرك: بالتأكيد فإن الشعر غير النظيف لا يمكن أن يكون صحياً بل قد يسمح بنمو الميكروبات ويزيد من احتمال الإصابة بالأمراض الجلدية والتي قد تسبب التساقط.

6. قلل من استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر: بالطيع فإن هذه المستحضرات لا يمكن الاستغناء عنها لدى الكثيرين ولكن التقليل منها قدر الإمكان أو إعطاء الشعر فترة راحة من حين لآخر قد يوقف التساقط. يمكن الاستعانة بالبدائل الطبيعية والتي هي أخف تأثيراً على الشعر.

7. قاوم التوتر والإجهاد الزائد: الجأ إلى  الراحة أو أخذ قسط كافٍ من النوم يوميا. قلل من تعرضك للإجهاد قدر المستطاع أو مارس التأمل من حين لآخر أو كل ما من شأنه تخفيف التوتر والقلق والذي في كثير من الحالات ينعكس عضويا على الإنسان كما في حالة تساقط الشعر.

8. مارس الرياضة: كما هو معروف فإن ممارسة التمارين الرياضية تحسن الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويحسن نموه، كما تلعب دوراً هاماً في تخفيف التوتر والإجهاد النفسي.

علاج تساقط الشعر

9. راجع طبيبك: بعد دراسة كل الأسباب ومحاولة علاج تساقط الشعر ينبغي مراجعة احتمالات كون السبب عضوياً أو هرمونياً أو متعلقاً بأحد الأدوية التي تتناولها وبالتأكيد فإن الطبيب هو أفضل من يجيب على هذا التساؤل.

10. استخدم العلاجات المتوفرة بالأسواق: توجد الكثير من المنتجات المخصصة في علاج تساقط الشعر يمكن الرجوع إليها كخيار ( مثل عقار المينوكسديل المتوفر في الصيدليات على هيئة بخاخ أو العلاج بالليزر) والتي تفيد خصوصاً في حالات الصلع الوراثي أو الناجم عن أمراض أو أدوية معينة، كذلك يمكن أخذ خيار زراعة الشعر في الاعتبار، وكل ذلك يعتمد على توجيهات الطبيب.

في النهاية تذكر أنه مهما كبرت المشكلة فإن لها علاجاً بالتأكيد، فما أوجد الله من داء إلا وجعل له دواء، وتبقى المشكلة في علمنا بدواء الداء، وهو ما نتمنى أن يكون قد قدمه هذا المقال ولو جزئياً..

كلمات مساعده للموضوع عن علاج تساقط الشعر :

علاج سقوط الشعر خلطه تساقط الشعر كيفيه علاج تساقط الشعر علاج تساقط الشعر بعد الولادة علاج تساقط الشعر الوراثي

مصادر مفيدة في علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر كل ما تريد معرفته عن تساقط الشعر | 10 طرق علاج تساقط الشعر 4.31/5 (86.25%) 64 votes
Author
احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

53 comments

  • ميزوثيرابى للشعر

    انا كان شعري بيتساقط بكميه غزيره و جربت كل انواع الزيوت و الكريمات ومكنش فى اى تحسن و عرفت انى فى حقن للشعر اسمها ميزو ثيرابى هو عبار عن حقن بتئاخذ فى الراس وهى عبار عن قورص من 8 حقن ميزوثيرابى وعملت مفعول و توقف التساقط واصبح شعرى ينبت من جديد وانصح كل الى بيعانى من تساقط الشعر او خفت الشعر ان يجرب الحقن الميزوثيرابي

    Reply
    • شكراً على الإضافة، وفعلاً الميزوثيرابي كما ذكرت من أفضل العلاجات لحالات تساقط الشعر وهو علاج موضعي وآمن ولكن نجاحه يعتمد بصورة كبيرة على خبرة المعالج ومتابعته للحالة حسب ما يقول الأطباء. كما أن البحث عن مسببات التساقط ضروري حتى في حالة الميزوثيرابي إذ أنه يضمن عدم عودة التساقط بعد العلاج.

      Reply
  • Pingback: علاج الشيب | الحل الأكيد في علاج الشيب

  • Pingback: علاج الصلع | أفضل وصفات الطب البديل لعلاج الصلع عند الرجال

  • أنا رجل عمري 22 وصار عندي تساقط كبير والله سببلي عقده نفسيه خايف من الصلع بدأ معي قبل 8 شهور أو 7 شهور طبعا قبلها صارلي صدمه نفسيه ماادري هل له دخل وهل فيه أمل فالعلاج

    Reply
    • لا تقلق أخي فالقلق في حد ذاته أحد أسباب تساقط الشعر.. وبالتأكيد فإن الصدمات النفسية لها دور كبير في تساقط الشعر ولكن مع القليل من الاهتمام نرجو أن تتحسن حالتك.
      تساقط الشعر قد يكون عرضياً (نتيجة لتغيرات جسدية أو نفسية -كحالتك-) أو يكون مرحلة باتجاه الإصابة بالصلع الوراثي، وهو مصدر قلقك.. وغالباً في هذه السن يبدأ الصلع بالظهور إذا كان وراثياً، لذا حاول التأكد من عدم وجود تاريخ عائلي للإصابة بالصلع لدى أقاربك أو والديك، وبعدها يمكنك تحديد إتجاه العلاج سواء كان عند الأطباء المختصين (وهو الأفضل في حالة الصلع الواثي) أو باستخدام وصفات الطب البديل المذكورة لدينا، وهي ما أوصيك به في حالة تساقط الشعر أو بدايات الصلع -إذا كنت على وشك الإصابة به-.

      يمكنك مراجعة مقالنا عن علاج الصلع، فهو يحتوي على وصفات يمكنك باتباعها التقليل من تساقط الشعر ومن فرص تزايد الصلع..
      وهذا رابط المقال: http://ideastreatment.com/baldness/
      نرجو أن تكون إجابتنا وافية بالنسبة لك، ونتمنى أن تعود إلينا بالنتائج في حالة استفدت من علاجاتنا المذكورة.

      Reply
  • أخي الجليل انا لدي 21سنة وأعاني من تساقط الشعر ولكن أبي قال لي وراثي ولكن المشكل أن ابي وأعمامي بدأ الشعر يتساقط لهم في 40عمرهم واللمهم ذهبت عند الطبيب ذو إختصاص وقال لي إنه وراثي ولكن لديك مرض فقرالدم هوالذي تسبب لك بتساقط الشعر واخي الكريم هل من نصيحة وهل من دواء جزاكم الله خيرا

    Reply
    • مرحباً بك أخي.. وعذراً على تأخري في الرد..
      أتوقع أن تساقط الشعر لديك هو فعلاً وراثي، لأن التساقط الوراثي من الممكن أن يبدأ في بداية العشرين.. أنصحك بقراءة مقالنا عن الصلع:
      وهذا رابط المقال: http://ideastreatment.com/baldness/
      نتمنى أن تجد فيه ضالتك..
      كما أنصحك بألا تيأس، فالعلاج يحتاج إلى الصبر والعزيمة.. وفي الوقت نفسه -إذا لم تجد العلاج الكافي- عليك أن تتقبل فكرة أن الصلع لا ينقص منك شيء وأنه ليس عيباً بل بالعكس يمنحك الوقار.. وبالتالي من الممكن أن تتعايش معه وأن تتقبله بل وأن تفخر بنفسك كيفما كنت.
      نتمنى أن تجد لدينا العلاج الشافي.. وأن تكون من متابعينا على الدوام ..

      Reply
  • انا شعري يتساقط بطريقة مستمرة لدرجة انه بقي خفيف مع انه كان غزير جدا و مش لاقية اي مستحضر يخليه ينبت من جديد و روحت لكتيرمن الدكاتره بس محدش افادني بحاجة و مش عارفة اعمل اية ارجوكم ساعدوني

    Reply
    • أقدر شعوركِ أختي، وأنصحك بدايةً بالابتعاد عن استخدام أي منتج كيميائي عند التعامل مع شعرك، بدءاً من الشامبو وانتهاءاً بكريم التصفيف، فجميعها تضر الشعر خاصة مع الاستخدام المتواصل. وقبل اللجوء إلى العلاجات الطبيعية يجب أن تجري الفحوص اللازمة لتحديد المسبب فربما كان لديكِ نقص حاد في أحد الفيتامينات أو في الفيرتين (الحديد) أدى إلى تساط شعرك بصورة مفاجئة. أيضاً هنالك بعض الأمراض المسؤولة عن تساقط الشعر لذا عليك التأكد من عدم إصابتكِ بأي منها.. بالإضافة إلى الحالة النفسية بالتأكيد فهي أساسية في التأثير على الشعر، خاصةً فيما يختص بالتساقط. ولا تنسي العامل الوراثي أيضاً.
      على العموم بعد معرفة المسبب يمكنكِ اعتماد طريقة من الطرق المذكورة في هذا المقال أو في مقالنا عن علاج الصلع والمداومة عليها أطول فترة ممكنة، فغالباً لا يظهر التأثير على الشعر حتى مرور 3 اشهر خاصةً إذا كان السبب نقص الفيتامينات. يمكنك تناول فيتامينات: A, B6, B12, Folic acid, biotin, and Vitamin C. فهي جميعها مفيدة في علاج تساقط الشعر، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي منها.

      ابتعدي عن القلق فهو في حدِّ ذاته يسبب التساقط، وعليكِ بالصبر..
      نتمنى لكِ الشفاء العاجل بإذن الله، وياحبذا لو عدتِ إلينا بنتائج تجربتكِ في حال توقف التساقط لديك.
      نعدكِ بتقديم المزيد في موضوع علاج تساقط الشعر.. تابعينا.

      Reply
  • مساء الخير
    اني ار اكثر من سنة ديتساقط وتركت مستحضرا ت والكريمات بس بقه على نفس الشي هم ديتساقط وصح كانت عندي امتحانات وقلق بس هس خلصت وهم بعده نفس الشي
    ولكم جزيل الشكر

    Reply
  • السلام عليكم انا كان عمري ١٢ سنه و انا نوعيه شعري كثيف حيل و ما يتساقط و يطول كنت مسافره لندن و ردينا الكويت شعري خف و يطيح لدرحه اسحب خصله تطيح و بعدين قمت احط حنه مع ريت ارت بالفيتامينات تقريبا شهر و الحمدالله ود طبيعي مثل أول و طال بزياده و كثف بزياده والحين عمري ١٣سنه بس قام يطيح و احس شوي خف شنو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟

    Reply
    • وعليكم السلام أخت أوضاح..
      أفضل أن تتبعي ما ذكرنا في المقال وأن تبحثي عن المسبب لتحددي ما سبب التساقط هذه المرة، فربما كان تغير الطقس أو البيئة أو نوعية الغذاء أو الماء المستخدم في غسل الشعر هو المسبب في المرة الأولى، ولكن في هذه المرة أعتقد أن من الأفضل أن تراجعي اختصاصياً، وأن تلتزمي بما ذكرنا في المقال..
      قريباً سنضع مقالاً عن علاجات مختلفة لتساقط الشعر وإعادة الحيوية إليه..
      تابعينا وشكراً لتواجدك وتفاعلك مع موضوعاتنا..

      مع تمنياتنا لكِ بالشفاء العاجل.

      Reply
    • انا كان شعري كثيف جداً بس لما رحت لندن شعري خف ومش يطول وصلت درجه انو زينت شعري ولحد هسه ما يطول والحقن عدنا كتير غاليه شنو الحل أخي لندن الماء تبعها زفت

      Reply
      • حاولي تخصيص ماء خالي من الأملاح والكلور لغسل شعرك. قد يكون للجو أيضاً تأثير.
        يمكنك تجربة العلاجات المذكورة في هذا المقال، وإذا لم تنجح حاولي مراجعة الطبيب المختص.

        Reply
  • اخي انا عمري في الثلاثين وبداء شعري في التساقط في اعلم انه وراثي لان ابي واعمامي واخوالي بالكاد صلع لكن اريد اعرف هل في علاج لتساقط الشعر الوراثي؟ سلمت

    Reply
  • Pingback: علاج تقصف الشعر | 9 علاجات منزلية مذهلة لمقاومة تقصف شعرك

  • انا عندى 18 سنه و شعرى كان طويل و ثقيل و مش بيوقع كتير . عملتوا حنه مرة من اكتر من سنه ومن ساعتها و انا شعرى قرب يخلص اصلا و مش عارفه اعمل ايه او حتى اغسلوا بشامبوا ايه !

    Reply
    • لا أتوقع أن تكون الحناء هي السبب إلا في حال كانت مصنعة من مواد كيماوية وليست طبيعية، ولكن في هذه المرحلة العمرية ربما يكون تساقط الشعر ذو سبب هرموني أو وراثي.. عموماً حاولي تطبيق ما ذكرنا في المقال وفي الردود السابقة، وراجعي طبيباً مختصاً في حال كان التساقط بصورة كبيرة جداً.
      نتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله.

      Reply
  • هاي انا عمري ١٩ سنه شعري فجأه بر
    دا يخف بصورة فضيعه مؤ عارفه ايش اسبب ياليت تساعدني :(

    Reply
    • نتمنى لكِ الشفاء.. تساقط الشعر في هذه المرحلة من عمرك غالباً ما يكون أمراً طبيعياً، ولا داعي للقلق.
      حاولي اتباع ما ذكرنا من علاجات وداومي عليها أطول فترة ممكنة.
      كذلك يمكنك تطبيق ما ذكرنا في وصفات لانبات الشعر ووقف التساقط في مقالنا حول علاج الصلع عند الرجال، فهي فعالة حتى في وقف التساقط عند النساء.
      وهذا هو رابط المقال:
      http://ideastreatment.com/hair-loss/

      Reply
  • طيب انا عايزه اعرف لو فعلن فيه اصابه بمرض هرمونى زى مرض السكر و الشعر بيقع جامد و خف جدا هل فى الحاله دى ممكن يبقى فى علاج يجيب نتيجه و يوقف التساقط ولا لا؟؟

    Reply
    • أتوقع أن العلاجات المذكورة هنا بالنسبة لحالتك قد تفيد في زيادة إنبات الشعر أو تعويض الفاقد في التساقط ولكن لن توقف التساقط تماماً. يفضل أن تراجعي طبيباً مختصاً فهو أدرى ويمكنه أن يحدد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج هرموني لتساقط الشعر أم لا بعد القيام بالفحوصات اللازمة.
      مع تمنياتنا لكِ بالشفاء التام إن شاء الله.

      Reply
    • حاولي الالتزام بما ذكرنا في هذا المقال لأطول فترة ممكنة وإن شاء الله ستتحسن حالتك، كما يمكنك الرجوع إلى مقالنا حول علاج الصلع ففيه وصفات تساعد في تقليل التساقط وانبات الشعر وهي صالحة للنساء والرجال على حدٍّ سواء.
      وهذا هو عنوان المقال:
      http://ideastreatment.com/baldness/

      Reply
  • أنا عمري 19 سنة عندي مشكلة تساقط الشعر لدرجة أنو شعري خف و رأسي صار فارغ عملت تحاليل و طلع عندي فقر الدم من الحديد هل تناول الأدوية المقوية للحديد تكفي لاعادة نمو شعري و الا فما هو الحل ؟ و شكرا على المقال

    Reply
    • غالباً فإن أدوية علاج فقر الدم الحديدي كافية لإعادة نمو شعرك، مالم يتداخل مسبب آخر -مع فقر الدم- في تساقط الشعر. على كل حال أنصحك لنتائج أفضل بتناول الأغذية الغنية بالحديد إلى جانب الأدوية الموصوفة لك، فالعلاج الغذائي لفقر الدم أفضل ويضمن -في حال الاستمرار عليه- عدم الإصابة بفقر الدم فيما بعد، مما يعني صحة أفضل لشعرك. راجعي مقالنا حول علاج فقر الدم للتوسع فيما يتعلق به. هذا هو رابط المقال:
      http://ideastreatment.com/anemia/

      Reply
  • انا عمري ١٣وشعري مافيه مشكلة بس يتساقط خصل اظنه عين لاني قصيت شعري وصديقاتي والابلات قالوا حلو وكذا وعقبعا شعري يطيح كأن عمري ٦٠

    Reply
    • أختي أفضل إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الموضوع ليس متعلقاً بمرضٍ ما، فلا تدرين قد يكون مؤشراً لإصابتك بفقر الدم الحديدي او غيره مما ذكرنا في المقال. من الأفضل مراجعة طبيب مختص واتباع ما ذكرنا في المقال، وإلى جانب ذلك يمكنك العلاج بالقرآن بان ترقي نفسك بنفسك، فالعين حق، ولا ننكر أنها واردة.

      Reply
      • مرحبا
        ممكن سؤال ؟

        لو استمر تساقط الشعر لفترة طويلة و أصبح الشعر خفيف جدا خصوصا في مقدمة الرأس و بدون علاج ، وبعد عدة سنوات تم اتباع الخطوات الواردة في المقال من علاجات ، هل ممكن أن يعود الشعر للنمو من جديد في مقدمة الرأس ؟ أو أن هذه المنطقة لن ينمو فيها الشعر مجددا بعد هذا الوقت ؟

        وشكرا لجهودكم

        Reply
        • إن شاء الله سيعاود الشعر النمو مجدداً، وحتى لو لم تحصلي على نتائج سريعة مع المداومة ستجدين الفرق.
          يمكنك أيضاً مراجعة مقالنا عن علاج الصلع ففيه وصفات فعالة أيضاً في معاودة نمو الشعر.
          http://ideastreatment.com/baldness/

          Reply
    • شعري يتساقط بقاله دلوقتي 5 شهور بنفس الكمية يوميا روحت ل 3 دكاترة 2 منهم كانوا كاتبينلي هيرباك طبعا لأن فيه مينوكسيديل ماستخدمتهوش بعد ما اشتريته مش عايزة اخاطر المهم في دكتور ثالث كتبلي محلول اناجن بلس من فيلا بورجيني لمدة اربع شهور و محلول نيوبتايد من دوكراي لمدة ثلاث شهور ف خلال الفترة دي كانت عندي انيميا ونسبة الهيموجلوبين كانت 9.4 داومت على العلاج مع الحديد و فيتامينات لحد م الانيميا راحت الحمد لله بس شعري لسة بيسقط واكتر لما نيوبتابيد خلص مع العلم اني خلال الثلاث شهور السابقة كنت بسرع شعري و هو مبلل و كنت بربطه جامد واحط عليه طرحة يعني كنت بعامله وحش دلوقتي ايه الحلللل؟؟؟؟؟؟؟؟
      انا شعري كان بتساقط من سنتين كده واستخدمتله ناستيم ووقف التساقط بس ما طلعش شعر جديد اجيبه تاني ولا ايه؟
      انا اسفة طولت عليك

      Reply
  • مرحبا
    ممكن سؤال ؟

    لو استمر تساقط الشعر لفترة طويلة و أصبح الشعر خفيف جدا خصوصا في مقدمة الرأس و بدون علاج ، وبعد عدة سنوات تم اتباع الخطوات الواردة في المقال من علاجات ، هل ممكن أن يعود الشعر للنمو من جديد في مقدمة الرأس ؟ أو أن هذه المنطقة لن ينمو فيها الشعر مجددا بعد هذا الوقت ؟

    وشكرا لجهودكم

    Reply
  • انا عمري 18سنة ، شعري بدأ بالتساقط بعد استعمال منتوج كموي قوي منعم للشعر ،هل من حل قبل فوات الآوان ، ام هذا طبعي في البداية ؟

    Reply
    • الحل هو في تجدد شعرك التالف، لذلك عليك بالصبر والمداومة على العلاج. راجع الطبيب إذا استمر التساقط.

      Reply
  • Pingback: علاج القشرة |3 خطوات والنتيجة واحدة، لا قشرة بعد اليوم!

  • كان شعري غزيرا جدا جدا وانا عمري الان 22 عام وبدأ يتساقط بغزاره ايه هي الخطوات البسيط والتي لا تكون باهظه التكاليف التي يجب ان افعلها للتخلص من تساقط الشعر وانباته مره اخري .

    Reply
  • مشكور ماقصرت .بس اريد اسئل شي ثاني يخص الشيب بالشعر ياريت تكدر اساعدني انا عمري 21 وبده شعري بالشيب مع انو ماكو احد في عائلتي شيب بهذا العمر السبب نفسي تركت الجكاير وحسنت غذائي وكمت امارس الرياضه بشكل يومي اساعدني هاي الطرق للحد من انتشار الشيب من شعري وله لا

    Reply
  • انا عمرى 19 سنه شعرى بيتساقط بقوه وحاسس ان سايب فراغ فى مقدمه الراس كتير من الناس نصحونى باستخدام عصير الجرجي لتدليك فروه الرأس واكل الجرجير بكثره هل الكلام ده صحيح ارجو الرد ؟

    Reply
  • اخي الكريم انا عمري 17 سنه وشعري كان غزير جدا ً من حولي 10 شهور شعري بداء يتساقط لأني ما كنت بهتم به وصار خفيف وذهب اللي ثلاثه أطباء ولم ينفعوني بشئ وفي وقتها نصحني الحلاق اني اضع علي وصفت الثوم علي شعر وبالحمدلله موقف التساقط واستخدمت نوع شمبو ممتاز لاكن من شهرن رجع يتساقط مره اخري والثوم ما عد يأتي بنتيجه معه وجربت جميع انوع الزيوت والمنتجات الموجوده في الصيدليه دون فائده وما اعتقد انو وراثه لان ابي شعره ليس اصلع هل ساصب بلصلع في هذا السن الصغير وهل من علاج لمشكلاتي

    Reply

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>