علاج ارتفاع ضغط الدم | 12 طريقة فعالة لعلاج ضغط الدم المرتفع

علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع لاتسأل ن اليوم عن ماهو علاج ارتفاع ضغط الدم لاننا جلبنا لكم اكثر من 12 طريقة فعاله في علاج ضغط الدم المرتفع بالاعشاب

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين البالغين، إذ تشير الدراسات إلى أن من بين كل ثلاثة بالغين حول العالم هنالك واحد يعاني من ضغط الدم المرتفع. وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال منه لدى النساء، قبل سن الــ50، ولكن تتزايد فرصة الإصابة به عند النساء ممن تجاوزن الـ50 من العمر. ضغط الدم المرتفع -على الرغم من شيوعه- هو أحد الأمراض التي لا يجدر الاستهانة بها فهو ذو خطورة شديدة، وذو مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم السيطرة عليه كما يجب، كما أنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتسببه بأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي والسكري وتلف شبكية العين.

ضغط الدم يعبر عن قوة ضخ الدم من القلب عبر الشرايين، وزيادة هذا الضغط عن المعدلات الطبيعية المعروفة يدل على أن القلب يواجه مقاومة كبيرة عند ضخ الدم إلى الشرايين، قد تكون بسبب ضيق الشرايين أو السمنة أو غيرها. الجدول التالي -نقلاً عن موسوعة ويكيبيديا- يوضح معدلات ضغط الدم بنوعيه الانقباضي والانبساطي، وتقسيمها للمراحل المختلفة:

hyp

وحسب الجدول فإن من يكون ضغط الدم لديه 120/80 مم زئبق يعتبر ضمن المعدل الطبيعي، وما زاد عن 140/90 يعتبر مصاباً بارتفاع ضغط الدم.

أولاً… سيطر على أسباب ارتفاع ضغط الدم:

no 2 salt

إذا كنت ممن تبحث عن علاج ارتفاع ضغط الدم او تعاني من ارتفاع ضغط الدم فهذه العوامل كفيلة بزيادة ضغط الدم لديك، وهي ما يجب عليك أن تتجنبه لتحافظ على ضغط دمك ضمن الحدود الطبيعية ما أمكنك:

1. تناول الملح بمعدلات كبيرة (أكثر من 6 جرام لليوم الواحد)، فالصوديوم الموجود بالملح يسبب ارتفاع ضغط الدم.

2. الإكثار من شرب المنبهات الحاوية على الكافيين.

3. السمنة أو البدانة، فهي تصعب (أو تعيق) من عملية ضخ الدم من القلب إلى الأعضاء مما يزيد من ضغط الدم.

4. قلة الرياضة، وخصوصاً التمارين الهوائية كالمشي والسباحة وركوب الدراجات.

5. القلق والتوتر (وللسيطرة عليهما يمكنك الرجوع إلى مقالنا عن علاج الخوف والقلق)

6. التدخين.

7. الحمية الغذائية عالية الدهون وخاصةً الدهون المشبعة، وتناول الوجبات السريعة.

ثانياً…. تناول الأغذية المحاربة لارتفاع ضغط الدم و التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم:

1. الليمون:

lemon

تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب مما يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب. حاول تناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، ولنتائج أفضل تناول الماء الدافيء المضاف إليه عصير ليمونة واحدة صباحاً على الريق.

2. الموز:

تفيد الدراسات أن تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم يفيد كثيراً في خفض ضغط الدم. الموز غني بالبوتاسيوم فقير بالصوديوم مما يجعله مثالياً في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه خالٍ من الكولسترول وبالتالي لا يزيد نسبة الدهون بالجسم، ولذا يفضل تناول الموز بانتظام لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.  الفواكه والخضروات التالية أيضاً يفضل تناولها إلى جانب الموز لغاها بالبوتاسيوم ودورها الفعال في تنظيم الضغط:

المشمش المجفف، الزبيب، عصير البرتقال، السبانخ، البطاطا الحلوة المشوية، الاسكواش، الكوسا.

3. الطماطم:

تناول الطماطم الطازجة النيئة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما يحارب السمنة ويقوي الكبد.

4. عصير الشمندر (البنجر):

beet juice

عصير البنجر فعال جداً في خفض ضغط الدم المرتفع. يمكنك تناول عصير البنجر يومياً لهذا الغرض، كما يمكن الاستعاضة عنه بعصير البطيخ أو الفواكه الحمضية كذلك، فهي تفيد أيضاً في علاج ضغط الدم المرتفع.

5. الخيار:

الخيار غني بالبوتاسيوم وعصير الخيار ينظم ضغط الدم سواء كان مرتفعاً أم منخفضاً، لذا ينصح بشرب كوب واحد من عصير الخيار الطازج يومياً.

6. الثوم:

garlic

ربما يكون الثوم أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، ووفقاً للدراسات فإن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم ويقلل كذلك من الكوليسترول ويزيد من سيولة الدم ويقوي القلب كما يمكن أن يقي من وقوع النوبة القلبية لمن يشعر أنه على أعتاب الإصابة بها وذلك بتناول 4-5 فصوص ثوم واحدة تلو الأخرى ومن ثم يمكن اتباعها بكوب من الحليب المغلي به بضعة فصوص من الثوم.

أفضل الطرق لاستخدام الثوم كعلاج لضغط الدم المرتفع هي بتناول المزيج المكون من 6 قطرات من عصير الثوم و4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين يومياً. الاكتفاء بتناول فص ثوم واحد يومياً -طازجاً أو مطبوخاً- أو كبسولة من كبسولات الثوم المتواجدة بالصيدليات يمكن أن يقلل من ضغط الدم أيضاً، ولكن يفضل أن تؤخذ على الريق متبوعةً بكوب من الماء.

7. الفلفل الأحمر:

أحد أكثر الأطعمة فاعلية فيما يتعلق بضغط الدم المرتفع، خاصةً إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديك ضمن الحدود المعقولة. ببساطة أضف القليل من مسحوق الفلفل الأحمر إلى نصف كوب من الماء الدافيء واشربه كلما شعرت بارتفاع ضغط دمك، ويمكنك إضافة مسحوق الفلفل الأحمر بصفة منتظمة إلى السلطة أو الشوربة، أو الزبادي أو أيما شئت من الأطعمة.

8. العسل:

يوصف لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بتناول 1-2 ملعقة صغيرة يومياً منه، ويفضل على الريق. يمكن أيضاً مزج مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل و مقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكمون لخفض ضغط الدم المرتفع. أحد العلاجات الفعالة أيضاً لتقليل ارتفاع ضغط الدم بمزج مقدارين متساويين من عصير الريحان والعسل وشرب المزيج على الريق يومياً.

9. الحِلْبة:

fengugreek

معجون الحلبة ممتاز وذو فاعلية عظيمة في تقليل ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل. لصنع المعجون قم بغلي 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، تخلص من الماء وقم بخلط المسحوق المتبقي ليصبح على هيئة عجينة ثم تناول منها يومياً مرة في الصباح على الريق وأخرى في المساء لمدة 2-3 أشهلا وستلاحظ التحسن في معدلات ضغط دمك.

10. بذور البطيخ:

تحتوي بذور البطيخ على مواد تعمل على توسيع جدران الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم، وفي الوقت نفسه تحسن من عمل الكليتين. أفضل الطرق للاستفادة من بذور البطيخ هي بأخذ مقدار ملعقتين صغيرتين من بذور البطيخ المجففة ومن ثم سحقها وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي وتترك لتنقع حوالي ساعة كاملة. يصفى الماء من المسحوق ويؤخذ منه مقدار 4 ملاعق كبيرة يومياً على فترات خلال اليوم.

11. زيت الحبة السوداء وزيت الكتان:

زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول والتحكم بارتفاع ضغط الدم. ببساطة ولغرض علاج ارتفاع ضغط الدم يمكنك تناول ملعقة صغيرة يومياً من زيت الحبة السوداء. وزيت الكتان أيضاً ذو مفعول جيد فيما يتعلق بعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولهذا الغرض يمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الكتان يومياً لأفضل النتائج.

12. الكركديه:

hybiscus

تركنا الأفضل للنهاية.. فالكركديه هو ألذ وأفضل علاج يمكنك أن تحصل عليه إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً إذا كنت من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو في حال كنت ضمن مرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع الضغط المرضي (حسب ما تقول الدراسات)، وهو ذو فعالية كبيرة خصوصاً مع الاستخدام المنتظم، وذلك بتناول 3 أكواب يومياً سواء من شاي الكركدي أو عصيره المنعش.

كلمات مساعدة عن علاج ارتفاع ضغط الدم:

علامات ضغط الدم علاج مرض ضغط الدم أعراض ضغط الدم المرتفع علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب ما هو علاج الضغط المرتفع

مصادر عن علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم | 12 طريقة فعالة لعلاج ضغط الدم المرتفع 4.08/5 (81.54%) 246 votes
Author
احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

31 comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>