علاج الم الأسنان | 21 طريقة مختلفة لتتغلب على ألم الأسنان في دقائق

علاج الم الأسنان

علاج الم الأسنان

على قائمة أكثر الآلام البشرية حدة يصنف الم الأسنان ضمن أحد المراتب الثلاثة الأولى، إن لم يكن متربعاً على رأس القائمة حسب تصنيف البعض.. ربما لكونه أحد الآلام التي تستمر بصورة متصلة، حادة، ومؤرقة. وبالنسبة لارتباط ألم الأسنان بالأرق فهذا صحيح، فضغط الدم عند الاستلقاء يتزايد باتجاه الرأس وبالتالي يزيد من حدة الألم.

بالتأكيد عندما تعاني من ألم الأسنان لا علاج أفضل من اللجوء إلى الطبيب فوراً، ولكن قد تحتاج إلى بعض المسكنات التي تخفف من الألم، خاصةً لو كان الوصول إلى الطبيب يستغرق بعض الوقت. أثبتت العديد من العلاجات المنزلية كفاءتها في تسكين ألم الأسنان، وفي هذا المقال اخترنا أفضل هذه العلاجات.

21 علاجاً مختلفاً لتتغلب وتساعد في علاج الم الأسنان:

1. القرنفل:

clove

لا يمكن لأي علاجٍ منزلي أن يتفوق على القرنفل كعلاج لألم الأسنان، فهو مضاد للأكسدة والبكتريا والالتهابات، كما أنه ذو تأثير مخدر، وبالتالي فهو ذو خصائص ممتازة الفاعلية في حالة ألم الأسنان.

استخدم إما قطنة مبللة بزيت القرنفل بوضعها على منطقة الألم، أو عمل غسول للفم باستخدام بضع قطرات من زيت القرنفل مضاف إليها الماء، أو استخدام القرنفل المطحون بوضع القليل منه على منطقة الألم.

ملاحظة: زيت القرنفل قوي على اللثة وقد يسبب تهيجها، وابتلاعه خطر أيضاً لذا تعامل معه بحذر.

2. الماء الدافيء الممزوج بالملح رائع في علاج الم الاسنان:

يستخدم كغسول للفم في حالة ألم الأسنان،وذلك بإذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافيء واستخدامه كمضمضة للفم ل30 ثانية. هذا المزيج يعطي مفعولاً جيداً فهو معقم وفي الوقت نفسه يعمل على تخفيف الانتفاخ في حالة تورم الفم.

3. البصل:

ذو مفعول مضاد للميكروبات ومطهر مما يجعله مناسباً للسيطرة على ألم الأسنان إلى حد كبير. ببساطة بمجرد أن تشعر بألم الأسنان قم بمضغ قطعة من البصل ل3 دقائق، أو اتركها في موضع الألم قليلاً دون مضغها، وستشعر بتحسن كببير في الحالتين.

4. أوراق الجوافة أو السبانخ:

أوراق الجوافة لها خواص مضادة للالتهاب، وهي ممتازة في تخفيف ألم الأسنان، فبمجرد أن تشعر بالألم يمكنك مضغ ورقة أو اثنتين من أوراق الجوافة حتى تشعر بخروج عصارتها في موضع الألم، أو يمكنك غلي القليل من أوراق الجوافة في كوب من الماء وإضافة القليل من الملح إليه ثم استخدامه كغسول للفم. إذا لم تتوفر لديك أوراق الجوافة يمكنك اللجوء إلى أوراق السبانخ الطازجة فهي تفي بالغرض أيضاً.

5. الملح والفلفل:

salt & pepper

امزج كميتين متساويتين من الملح والفلفل ثم أضف القليل من الماء لتصنع معجوناً، و ضعه على السن المسبب للألم وستشعر بتحسن كبير، خاصة في حالة آلام الأسنان الحساسة. يمكنك إعادة العملية لبضعة أيام متتالية أو حتى زوال ألم الأسنان.

6. مكعبات الثلج:

ربما هو العلاج الأشهر في حالة ألم الأسنان، فببساطة بمجرد أن تشعر بالألم يمكنك وضع بضع مكعبات من الثلج في كيس ثم لفه بقطعة من القماش القطني لتشكل كمادة باردة. قم بوضع الكمادة على خدك مقابل موضع الألم، أو يمكنك أن تضع مكعباً من الثلج مباشرةً على السن المصاب لتخفيف الألم. ملاحظة: يجب عليك الحذر في حال كنت من ذوي الأسنان الحساسة، فالبرودة الشديدة قد تفاقم الألم.

7. الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين H2O2):

استخدمه كغسول للفم بتركيز 3% (أو قم بتخفيفه بالقليل من الماء إذا شعرت بأن المحلول قوي) وستشعر بتحسن بكل تأكيد خاصة في حال كان الألم مصحوباً بالحمى والفتور فهذا دليل على الالتهاب والذي يمكن وقفه باستخدام الماء الأكسجيني.

8. خلاصة الفانيلا:

vanilla extract

لها مفعول ممتاز لتخفيف ألم الأسنان. فقط قم بتغميس قطعة من القطن في خلاصة الفانيلا وضعها على موضع الألم. في حال لم تتوفر لديك يمكنك الاستعاضة عنها بأيٍّ من الخلاصات الآتية: الليمون أو النعناع أو اللوز.

9. زيت شجرة الشاي (Tea Tree Oil):

قطرة أو اثنتان من زيت شجرة الشاي قد تفي بالغرض في حالة ألم الأسنان. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات إلى الماء الدافيء واستخدامها كغسول للفم، أو إضافة القليل إلى قطنة ووضعها على السن المصاب.

10. خل التفاح أو الخل العادي:

بلل قطعة من القطن باستخدام خل التفاح -أو الخل العادي في حال لم يتوفر خل التفاح- وضعها على موضع الألم حتى تحس بزوال الألم.

11. الزنجبيل:

قم بمضغ قطعة من الزنجبيل الطازج كعلاج لألم الأسنان وستشعر بتحسن كبير

12. الثوم:

معروف بمفعوله المضاد للالتهابات والقاتل للبكتريا، والمخدر أيضاً. حاول مضغ فص من الثوم كعلاج لألم الأسنان، أو اهرس بضع حبات من الثوم مع القليل من الملح لتشكل معجوناً ثم ضعه في موضع الألم.

13. أوراق النعناع:

peppermint leaves

عن تجربة شخصية فإن أوراق النعناع الطازجة ممتازة جداً في علاج ألم الأسنان، كما أنها تعطي شعوراً مريحاً جداً وتبعث على النشاط والسعادة وحتى المجفف منها يمكنه أن يفي بالغرض. استخدمها بمجرد أن تشعر بالألم واتركها في فمك حتى تعطي مفعولها.

14. البطاطس:

ضع قطعة من البطاطس النيئة في مكان الألم واتركها لفترة كافية، أو يمكنك هرس القليل من البطاطس النيئة مع الملح ووضع المعجون في مكان الألم أيضاً.

15. الليمون:

قم بقطع شريحة من الليمون وضعها على السن المصاب لفترة. يمكنك مضغها قليلاً أو الضغط عليها لتحفز خروج العصارة.

16. مزيج الفلفل الأحمر مع الزنجبيل:

مفعوله شبيه القرنفل، لذا فهو أفضل بديل في حال لم يتوفر لديك القرنفل. اصنع معجوناً من مطحوني الفلفل الأحمر و الزنجبيل والقليل من الماء، ثم ضع المزيج في موضع الألم لديك، ولكن حاذر من أن يلامس اللثة فقد يسبب تهيجها. يمكنك استخدام أن تشبع قطنة بالمزيج وتضعها فوق السن المصاب مباشرةً. يمكنك استخدام الفلفل الأحمر لوحده -دون الزنجبيل- فهو أيضاً يفي بالغرض.

17. البيكنج صودا:

بلل قطنة بالقليل من الماء ثم غمسها في البيكنج صودا وضعها على السن المصاب. أو يمكنك أن تستخدمها على هيئة غسول للفم وذلك بأن تضيف ملعقة من البيكنج صودا إلى كوب من الماء الدافيء.

18. أكياس الشاي:

tea bags

ضع كيساً من الشاي -وهو دافيء- في مكان الألم، فحمض التانيك الموجود في الشاي يعمل كمطهر ومسكن للألم ويخفف التورم، وبالتالي فهو ممتاز في علاج ألم الأسنان.

19. الخيار:

ضع قطعة من الخيار الطازج في منطقة الألم، واتركها مدة كافية. يمكنك هرس الخيار مع القليل من الملح ووضع المعجون على السن المصاب لتخفيف الألم أيضاً.

20. الشاي الأخضر:

يقلل الالتهاب ويخفف الألم.. اشرب كوبين من الشاي الأخضر يومياً عندما تعاني من ألم الأسنان وستشعر بتحسن وتسرع الشفاء في الوقت نفسه.

21. العسل والقرفة:

honey & cinnamon

معجون العسل والقرفة ممتاز في التخفيف من ألم الأسنان، ولصنعه امزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع 5 ملاعق صغيرة من العسل ثم ضع المزيج على السن المصاب مباشرةً. احتفظ بباقي المزيج في درجة حرارة الغرفة واستخدمه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً حتى زوال ألم الأسنان.

علاج الم الأسنان | 21 طريقة مختلفة لتتغلب على ألم الأسنان في دقائق 4.44/5 (88.79%) 257 votes
Author
احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

18 comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>